Welcome

مرحبا بكم فى المكتبة

الأربعاء، 23 يونيو 2010

مشروع تحسيب ورقمنة مجموعات مكتبة السودان

هذا المشروع مقدم من ادارة مكتبة السودان فى العام 2005 بواسطة الاستاذة اسماء ابراهيم امينة المكتبة ومساعد امين المكتبة الاستاذ معتصم عبد الله المهدى لامينة مكتبة الجامعة البروفسير منى محجوب محمد احمد



مشروع تحسيب ورقمنة مجموعات مكتبة السودان


تقديم


مكتبة السودان هي أحدي أقسام مكتبة جامعة الخرطوم وتقوم بدور المكتبة الوطنية بالإضافة لدورها كمكتبة أكاديمية ، تحتوي المكتبة على مجموعة مطبوعات عن السودان من كتب ودوريات ورسائل جامعية ومصغرات فلمية. وبصدور قانون إيداع المصنفات. في عام 1966 أصبحت المكتبة مستودع لجميع المطبوعات التي تنشر في السودان ولمؤلفات السودانيين التي تنشر في الخارج وكذلك تزود المكتبة بكل الدراسات السودانية التي ينشرها الأجانب خارج السودان. ولقد نواة هذه المكتبة مجموعة الكتب والتقارير الرسمية التي أهداها السكرتير الإداري لحكومة السودان عام 1947 للكلية الجامعية عند تكوينها وتحوي تلك المجموعة كتب الرحالة الذين زاروا السودان في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، وكتب الذين اشتركوا في المعارك التي دارت أيان الثورة المهدية، كما تحوي أيضاً مجموعات كاملة للتقارير التي أصدرتها المصالح الحكومية منذ بداية الحكم الثنائي، ولعل أهمها مجموعة غازيته حكومة السودان والميزانية وتقارير الحاكم العام التي كان يرفعها لدولتي الحكم الثنائي وتقويم السودان ، ومجلة السودان في رسائل ومدونات Records and Notes Sudan


يعد الفهرس المصنف لمجموعة السودان بمثابة الببليوجرافية الوطنية التي تحوي الإنتاج الفكري السوداني كما تعد ملاحقة الببليوجرافية الجارية.


1-تعريف المشروع:-


مشروع تحسيب مكتبة السودان اصطلاحاً يقصد به استخدام الحاسب الآلي وملحقاته وما يتبعه من أجهزة ومعدات ونظم معلومات واتصالات لاختزان المعلومات واسترجاعها وبثها عند الطلب ، أما مصطلح رقمنة مجموعات مكتبة السودان فيقصد به تحويل مجموعات المكتبة من الشكل التماثلي أي الشكل الرقمي للنصوص الكاملة مع توفير برنامج استرجاعي. باستخدام الماسحات الضوئية وتقنية الأقراص المدمجة.


2- أهداف المشروع:-


يهدف المشروع إلى تحقيق مستويين من مستويات الحوسبة المستوي الأول ويشمل البنية التحتية لحوسبة عمليات الفهرسة والدوريات، أما المستوي الثاني فيهدف إلى تحليل نظام المكتبة وبناء شبكة معلومات وتوفير وسائل اتصال مباشرة بقواعد المعلومات الوطنية والعلمية وإصدار الببليوجرافيات وتوفير نسخ من مجموعات المكتبة على أقراص ضوئية.


3-أهمية المشروع:-


تكمن أهمية مشروع تحسيب تُرقيم مجموعات مكتبة السودان إلى حل مشكلة المكتبة في تزايد أعبائها من ضبط مسجلات المعرفة وتوفير مداخل الكترونية مناسبه لكل مسجل ورفع مستوى خدماتها دونما حاجة إلى زيادة إعداد العاملين بها وتوفير الجهد والمال الذي يبذل في العمل التقليدي بالإضافة إلى توفير الدقة والسرعة في الوصول إلى معلومات المكتبة وإعداد قوائم مطبوعة عن مجموعات المكتبة بأقصى سرعة وتوفير خدمات الاحاطة الجارية والإحصاءات اللازمة لاتخاذ القرارات ورسم السياسات وتوفير نسخ احتياطية من مجموعاتها النادرة على شكل أقراص ضوئية. وكذلك يمكن عن طريقة حوسبة المكتبة الاشتراك والدخول إلى الشبكات المحلية والإقليمية والعالمية.






مجموعات مكتبة السودان


الرقم نوع المطبوع العدد بالتقريب ملاحظات


1 كتب 12.231 ألف باللغتين العربية والإنجليزية


2 رسائل ماجستير ودكتوراه 9.57 ألف باللغتين العربية والإنجليزية


3 مطبوعات حكومية 1000 ألف مطبوع باللغتين العربية والإنجليزية


4 دوريات 200 عنوان باللغتين العربية والإنجليزية


5 كتيبات السودان 400 عنوان بالغتين العربية والإنجليزية






العدد الكلي للعناوين بالتقريب 22.831 ألف.


4-المعالجة الفنية :-


تشمل الفهرسة والتصنيف والديباجات والترفيف وعمل كشافات ومستخلصات وعمليا إدخال البيانات على قواعد البيانات المختلفة المصممة لذلك.


5- معينات العمل:-


1 /إعداد وتصوير استمارات إدخال البيانات 23 ألف استمارة لكل مجموعات المكتبة.


2/خطط التصنيف وقوائم رؤوس الموضوعات.


3/مواد كتابية (أقلام ، مقصات، أوراق لاصقة، صمغ ، سولوتيب....الخ).


6- القوي البشرية:-


يحتاج المشروع إلى عدد أربعة مدخلي بيانات وأربعة مساعدي أمناء المكتبات على أن تكون أمين المكتبة (السودان) مشرفاً ومنسقاً للمشروع.


7-الأجهزة والمعدات:-


أربعة أجهزة حاسوب وملحقاتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اطلعت على الرسالة ولدى بعض الملاحظات اوردها كالتالى......